لتصلك آخر تدويناتنا ولنفيدك أكثر، إبق على تواصل معنا عبر قنواتنا​

إنتاجية أعلى أثناء الدراسة

سبتمبر 8, 2019

5 ممارسات صباحية لإنتاجية أعلى أثناء الدراسة

بقلم: Ola Alnaameh

Share on facebook
Share

من منا لا يتمنى حياة أفضل وأياماً ذات إنتاجية أعلى أثناء الدراسة فجميعنا على دراية بالمثل القائل (الوقت كالسيف اذا لم تقطعه قطعك).

عندما كنت أدرس في المدرسة، في مرحلة البكالوريا والجامعة كنت أكره الدروس الصباحية فقد كنت أعدّ نفسي من الكائنات الليلية التي تمضي نهارها محاولةً الاستيقاظ من النوم وتمضي الليل محاولةً تعويض ما فاتها في النهار حتى اكتشفت أني دائما أبدأ نهاري مجبرةً من أحد ما أو من ظرف معين. 

فاتخذت قرارات غيرت حياتي وجعلتني ممسكةً دائماً بزمام وقتي ومتحكمة دائماً بيومي. 

سوف أكتب في هذا المقال 5 نصائح أتبعها أنا شخصياً، قد تكون أنت قد مللت من سماعها من قبل ولكن هذه المرة حاول أن تنفذها جميعها وسوف تشعر بالفرق خلال وقت قصير جداً.

1. الاستيقاظ الباكر في الصباح

إن الشرط الأول والأساسي لزيادة الإنتاجية هو الاستيقاظ المبكر. 

فإذا كنت من الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر من الليل، فعلى الأرجح أنك لن تتمكن من الاستيقاظ الباكر لذلك فإننا ننصحك بالنوم الساعة العاشرة مساءً والاستيقاظ في الساعة 4 أو 5 صباحاً، وعلى الفور ستشعر وكأنك أفضل من الآخرين، كما ستتاح لك فرصة أفضل لإنجاز دراستك اليومية.

2.  تحديد روتين صباحي يومي سوف يدفعك للنجاح

لا تضيع وقتك في الصباح باتخاذ القرارات. 

للحصول على إنتاجية أعلى أثناء الدراسة تخلص من الوقت الضائع بوضع روتين يومي لبدء يومك. وإليك بعض النماذج للروتين الصباحي:

  • قم ببعض التمارين الصباحية لتنشيط الجسم
  • اشرب كوب من الماء الدافئ مع الليمون
  • رتّب سريرك واخرج من غرفة النوم

3. الرياضة شيء أساسي

التمارين الرياضية هي أفضل وسيلة يمكنك من خلالها إدارة طاقتك. 

إذا كنت تمارس الرياضة في كل صباح سيكون عقلك بقمة جاهزيته وتركيزه، ستقضي على الإجهاد مع طاقة تكفيك طوال اليوم. 

4. اعتني بصحتك النفسية

مارس هذا التمرين يومياً: قم بذكر 3 مواقف شعرت بها بالسعادة في اليوم السابق حتى لو كانت سخيفة جداً مثلاً: شعرت بالسعادة اليوم لأن الطقس كان جميلاً، أو شعرت بالسعادة عندما استطعت مساعدة زميلي اليوم.

قد يكون التمرين صعباً بالبداية، لكن بعد وقت قصير ستلاحظ بأنك تشعر بالامتنان والسعادة بأبسط الأشياء.

اقرأ أيضاً: عادات لزيادة سرعة الحفظ و تنشيط ذاكرة الطلاب قبل الامتحانات

5. ضع خطة ليومك 

إن التخطيط ليومك سيساعدك في الصباح الباكر على تحديد الأولويات في حياتك ويبقيك مثمراً. 

ننصحك بشدة بتحديد أولويات مهامك مما يعني أنه لا ينبغي أن تهدف إلى إكمال أكثر من ثلاث مهام كل يوم. 

يمكنك تطبيق هذه العادة في روتينك اليومي مباشرةً قبل أن تبدأ العمل.

المراجع:

  1. هنا
  2. هنا

أعجبك المقالة؟ انشرها وناقش بها الأصدقاء

Share on facebook
Share

هل تحب أن تناقش محرر المقال أو تسأله سؤالاً؟

Ola Alnaameh

Ola Alnaameh

أو اترك تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *