لتصلك آخر تدويناتنا ولنفيدك أكثر، إبق على تواصل معنا عبر قنواتنا​

أبريل 15, 2020

أفضل 6 نصائح لتنظيم الوقت في البكالوريا

بقلم: Ola Alnaameh

Share on facebook
Share

مع اقتراب الامتحانات، يجب أن تفكر كيف تحسن مهارة إدارة الوقت لديك وتنظم أيامك حتى تتمكن من تحقيق التوازن الصحيح بين المنزل والأصدقاء والدراسة. 

من خلال قضاء بعض الوقت في ترتيب أولوياتك وإدارة الوقت المتاح لك، يمكنك منح نفسك أفضل فرصة للحصول على أفضل النتائج، إدارة الوقت تساعد في تقليل مستويات التوتر، وهو ما يمكن أن يكون الفرق بين النجاح والفشل في الامتحان.

ألقِ نظرة على أهم نصائح إدارة الوقت التي نتبعها نحن شخصياً، بحيث يمكنك بذل قصارى جهدك في الدراسة وأيضاً قضاء وقت في الاسترخاء.

1. ماذا عليك أن تفعل؟

تتمثل المرحلة الأولى من تحسين قدرتك على إدارة الوقت في كتابة كل ما عليك فعله. قد يبدو هذا واضحاً، ولكن من خلال التجربة، يميل معظم الطلاب إلى ترك مهام وتناسيها حتى اللحظة الأخيرة، مما قد يؤثر على جودة دراستهم ودرجاتهم .

قم بكتابة أي مواعيد نهائية للوظائف التي عليك انجازها وماعليك دراسته، ودون معها الوقت الذي تستغرقه كل مهمة في جدول خاص بك.

2. إنشاء جدول لحياتك

أضف إلى جدول مهامك وقت للتواصل الاجتماعي، ولكن تأكد أيضاً من وجود وقت كافٍ للنوم. يحتاج معظم الناس إلى النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات كل ليلة ليبقوا في حالة تركيز وتنبيه أثناء فترات الدراسة.

سواء كنت تكتب مخططك على ورقة أو على تقويم هاتفك، ابحث عن أداة تنظيم ملائمة لك تستطيع اضافة قائمة مهماتك إليها. 

هناك العديد من تطبيقات إدارة الوقت التي يمكن أن تساعد في هذا مثل myHomeworkPlanner.

3. إتاحة الوقت للتخطيط 

يعد قضاء الوقت في البحث والتخطيط والتفكير في عملك أمراً ضرورياً لإدارة الوقت. 

امنح نفسك الوقت الكافي لمعالجة المعلومات الجديدة التي تقرأها والتخطيط لكيفية استخدامك لها، حيث قد يساعدك ذلك في تجنب الاضطرار إلى إعادة قراءة أي بحث وتكراره.

تتمثل إحدى طرق التخطيط وإدارة الوقت الفعالة هي أن تقوم قبل دراسة بحث معين بإعداد قائمة بكل ما هو ضروري أن تعرفه بهذا البحث، يمكنك تدوين ملاحظات أسفل كل عنوان فرعي أثناء دراستك فإن ذلك سوف يساعدك على المراجعة.

4. تجنب التسويف والهاء

تتمثل إحدى طرق تجنب التسويف في تحديد الأماكن المختلفة التي كنت فيها أثناء الدراسة – أين كنت أكثر تركيزاً؟ هل هناك أي شيء يمكنك القيام به لجعل الدراسة ممتعة إلى حد ما؟

تذكر، أنه ما يصلح لشخص واحد قد لا يجدي بالضرورة معك. بالنسبة للبعض، يمكن للدراسة مع الأصدقاء أن تحد من إنتاجيتهم. لكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن تساعد الدراسة في مجموعات على زيادة الحافز وتجنب المماطلة.

5. مارس الرياضة

صدق أو لا تصدق! الرياضة تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها النوم. 

يمكن أن تجعلك الدراسة قادراً على التركيز، تساعدك على تصفية ذهنك وعلى زيادة قدرتك على الدراسة. 

إذا كنت جديداً في ممارسة التمارين الرياضية، فعليك أن تبدأ بعشر دقائق من الجري، ثم تزيد التمارين التي تمارسها بشكل ثابت.

6. هل كان برنامجك فعالاً؟

يمكن أن يساعدك مراجعة جدولك وإعادة تقييمه باستمرار على إدراك ما إذا كنت بحاجة لإجراء أي تغييرات من أجل إكمال مهامك الدراسية وإضافة وقت للاسترخاء، الأصدقاء والعائلة، وتحسين استراتيجية إدارة الوقت لديك أيضاً.

اقرأ أيضاً عن شحذ المنشار: هنا

أعجبك المقالة؟ انشرها وناقش بها الأصدقاء

Share on facebook
Share

هل تحب أن تناقش محرر المقال أو تسأله سؤالاً؟

Ola Alnaameh

Ola Alnaameh

أو اترك تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *